مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية بشار تنظم يوما دراسيا بمناسبة الذكرى 63 لاندلاع الثورة التحريرية الكبرى

تحت شعار (الثورة التحريرية و القانون الدولي الإنساني) نظمت اليوم مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية بشار يوما دراسيا بمناسبة الذكرى 63 لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة و ذلك على مستوى متحف المجاهد ببشار .

اليوم الدراسي و الذي حضرته السلطات المحلية و جمع من المشايخ و الأئمة و المرشدات تم التطرق من خلاله إلى البعد الإنساني و الأخلاقي لثورتنا المجيدة و الذي تجلى في بيان أول نوفمبر و ميثاق مؤتمر الصومام ، وكذا ميثاق المجلس الوطني للثورة و مراسلات الحكومة الجزائرية المؤقتة واتفاقيات أيفيان التي عكست الوجه الإنساني المشرف و المشرق أيضا لثورتنا الخالدة .

اليوم الدراسي شهد إلقاء عديد المداخلات و المحاضرات من طرف دكاترة و ائمة تمحورت جلها حول إنسانية الثورة الجزائرية و احترامها للأعراف و المواثيق الدولية و مساهمتها الفاعلة في تقرير المصير لباقي الشعوب المستعمرة و الدفاع عن حق شعب تواق للحرية و الانعتاق ، وفي هذا السياق قدم الإمام إبراهيم بن عبد الرحمن إمام مسجد الفلاح مداخلة بعنوان ( القانون الدولي و أخلاقيات الحرب في الإسلام ).

بدوره الأستاذ بوقير بلخير عن جامعة طاهري محمد بشار قدم محاضرة كشف من خلالها جرائم الاستعمار الفرنسي في ميزان القانون الدولي الإنساني متخذا من مظاهرات 08 ماي 1945 أنموذجا.

كما شهد اليوم الدراسي تقديم ندوتين الأولى حول المرجعية الثقافية للثورة التحريرية ألقاها الدكتورزلاقي عبد الحميد و الثانية بعنوان الثورة التحريرية في بعض كتابات الغرب قدمها الأستاذ موكيل عبد السلام

عن أهداف اليوم الدراسي يتحدث السيد مدير الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية بشار بن عودة بلعوان للإذاعة الجزائرية من بشار

 

المصدر :الإذاعة الجزائرية من بشار(العماري ندى)